كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية

النشأة والتطور :
ترجع نشأة الكلية إلى معهد القرآن الكريم والدراسات الإسلاميةالذي كان يتبع لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، ثم ضم إلى جامعة الفاشر بعد موافقة كريمة من إدارة جامعة القرآن والعلوم الإسلامية آنذاك، وقد كان المعهد يمنح درجة الدبلوم الوسيط(نظام ثلاث سنوات) في ستة فصول دراسية في تخصصات : الشريعة والقانون، اللغة العربية، دبلوم الحفظة، دبلوم عام للقوات النظامية. وبجانب هذه التخصصات كان المعهد يقدم دورات وكورسات قصيرة تمتد لثلاثة أشهر في القرآن الكريم والتجويد، والعقيدة الإسلامية، والتفسير والسنة وعلوم الحديث، ثم تم ترفيع المعهد إلى كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وذلك بقرار من رئيس الجمهورية في العام 2010م، وتم قبول أول دفعة بها في العام الدراسي 2015- 2016م.

نظام الدراسة:
تنتهج الكلية نظام الساعات المعتمدة بنظام الفصول الدراسية بحيث يتكون كل فصل دراسي من خمسة عشر أسبوعاً.

الهيكل الإداري :
يتكون الهيكل الإداري للكلية من الآتي:
1-عميد الكلية. 2- نائب عميد الكلية 3- رؤساء الأقسام.
4- مسجل الكلية. 5- المجالس واللجان المساعدة.

الرؤية:
تسعى الكلية للوصول إلى التميز والريادة في مجال التعليم والتعلم والأنشطة البحثية، والعناية بالقرآن الكريم وقراءاته وعلومه، كما تتطلع إلى تلبية احتياجات المجتمع والبيئة المحيطة في مجال القرآن الكريم وقراءاته وعلومه.

الرسالة :
تأهيل كوادر قادرة علىمواكبة متطلبات التنمية، واحتياجات سوق العمل ، وفاعلةومؤثرة في مجال الدعوة.

الأهداف :
1-أن تكون داراً للعلم، تعمل على تحصيله وتدريسه وتطوير مناهجه، وتعمل على جعل القرآن الكريم محوراً للعلم والحياة بدراسته ودراسة علومه وبالمساهمه الفعالة في ترشيد حركة المجتمع ورفع مستواه وإثراء حياة الأمة السودانية بمقومات الإسلام على وجه الخصوص.
2- تخريج متخصصين في القرآن الكريم والدراسات القرآنية، وما تشمل من علوم.
3- إتاحة الفرصة أمام حفظة القرآن الكريم بدخول الكلية والتخصص في القراءات والدراسات الإسلامية المختلفة.
4- تخريج متخصصين في السنه وعلومها، مزودين بقدر وافر من المعرفة بالسنة النبوية.