كلية الهندسة

النشأة والتطور:
تأسست كلية الهندسة في العام2016م، بتخصصي الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية، حيث تم استقبال أول دفعة لها في إكتوبرمن نفس العام.

نظام الدراسة :
• يعتمد نظام الدراسة علي نظام الفصول الدراسية بواقع فصلين لكل عام دراسي .
• مدة الدراسة بالكلية لتأهيل الطالب لنيل درجة بكالوريوس الشرف في الهندسة لاتقل عن خمسة اعوام و لا تزيد عن عشر سنوات.
• مدة الدراسة في كل فصل (15) خمسة عشر اسبوعاً لا تتضمن فترة الامتحانات.
• يتلقى الطالب مجموعة من المقررات في كل فصل تتألف من المحاضرات النظرية و التمارين عليها وكذلك التجارب على اعمال التصميمات الهندسية واداء التجارب العملية .
• يتلقى الطالب تدريباً عملياً خلال مدة دراسته وخلال العطلات.

الهيكل الأدارى للكلية :
يتكون الهيكل الأدارى من:
مجلس الكلية، عميد الكلية، نائب العميد، رؤساء الأقسام، المسجل، رؤساء الشعب، ومساعدو المسجل.

الرؤية:
مشروع الكلية الأنموذج هو أمل وأمنية نسعى لتحقيقها من خلال مناهج اكاديمية مثلي تتوفر فيها متطلبات تدريس يتماشى مع المعايير العالمية تأهيل خريجين مزودين بالمعرفة و المهارات الهندسية و مشبعين بالقيم و الاخلاق المهنية .

الرسالة:
توفير تعليم متميز في مجالات الهندسة ، وذلك باستخدام كل ما هو جديد وحديث من اجل صناعة قادة متميزين في مجالات العمل المختلفة.

الأهداف:
1- تزويد الطلاب بأصول المعرفة في العلوم الانسانية و الهندسية و تأهيلهم بالمهاراتالعلمية و تنمية قدراتهم على التفكير التحليلي و التخيل الابداعي لأداء مهام تصميم المنشات و الماكنات و الانظمة و العمليات و تولى مهام الانشاء و التشغيل.
2- إعداد المهندس الواعي بالجوانب الاجتماعية و الثقافية و السياسية مع التنمية الأخلاقية و الجمالية وبخاصة تلك التي تلائم الحياة العملية للمهندس المهني.
3- إعداد الكوادر الهندسية المختلفة للإطلاع بدورها في تلبية طموحات المجتمع السوداني علي المستوي القومي و المحلي في مختلف القطاعات.
4- تأهيل الخريج الذي يستطيع أن يستمر في تعليم نفسه طوال حياته.
5- إجراء و نشر البحوث الأكاديمية و التطبيقية لأثراء المعرفة في المجالات العلمية و الهندسية و تنظيم المؤتمرات و الندوات و عقد الدورات العلمية.
6- أعداد الدورات التدريبية و برامج التعليم المستمر لرفع كفاءة العاملين بالقطاع العام والخاص ليتمكنوا من زيادة مقدراتهم للمشاركة الفاعلة في تنمية الوطن.